الثلاثاء، 31 أغسطس 2021

اللام ال بعد اي بمعني بعــــــــــــــد



س / ما هي الأدلة أن اللام بمعني بعد في الآية الأولي من سورة الطلاق 
 
ج / قال الله تعالي في سورة الطلاق الآية رقم 1
{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا (1) فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2) وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (3) وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (4) ذَلِكَ أَمْرُ اللَّهِ أَنْزَلَهُ إِلَيْكُمْ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا (5)أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6) لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آَتَاهُ اللَّهُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا (7)}/سورة الطلاق
  
س /ما احتمالات دلالة اللام في مطلع سورة الطلاق 5هـ
في لفظ لــ عدتهن
ج /.اللام هنا لا تحتمل أكثر من احتمالين:
الاحتمال الأول هو :أن تكون اللام لابتداء الحدث بالتطليق ثم تعتد المرأة أي بمعني قبل
الاحتمال الثاني هو: أن تكون اللام هنا لبيان نهاية الحدث وتفعيل التكاليف المنوطة بها بعدانتهاء حدث التطليق يعني بمعني بعد
........................
س / س /والمقصود الإلهي المفترض جدلا بأنه: بالمعني : قبل فهو افتراض ممتنع في حق الله تعالي للآتي:
ج /
أ) لأن تكرار الأحكام بذاتها ممتنع في كتاب الله تعالي لإقتضاء إنزال الكتاب بالحق وتضمنه تنزيله بالحق هو حائلاً بين ذلك وبين حدوثه 🢃
ب ) ☜فقد تضمنت سورة البقرة2هـ هذا التشريع بذاته في أول آيات أحكام الطللاق
{ وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ وَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (228) الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آَتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (229) فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا تَحِلُّ لَهُ مِنْ بَعْدُ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يَتَرَاجَعَا إِنْ ظَنَّا أَنْ يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (230)سورة البقرة}
ففيها قد أجاز الله تعالي البداية بالطلاق قبل العدة لمن طلق امرأته أو من عزم بالطلاق وتلفظ به فهو تشريع موجود في سورة البقرة(سابق نزل في العامين الأولين للهجرة) واعادة التكليف به ممتنع في حق الله لنزول كتابه بالحق وتنزيله بذات الحق
ولم يبق من الإحتمالين إلا أن يكون المقصود الإلهي من اللام في لفظ
( لـــــ عدتهن)☜
☜هو المقصود بمعني بعد ،
س / قل لي باختصار ما دلالة اللم في اول اية من سورة الطلاق
ج / وبإختصار شديد دلت اللام في الآية الأولي المضافة إلي عدتهن دلالة الـــ {بعد} بيقين لا شبهة فيه ولا احتمال يعني إذا أردتم أن تطلقوا النساءفطلقوهن بعد عدتهن لذالك جاء التكليف اللاحق لهذا بما يدلل كله علي أن اللام هنا بمعني بعد فذكر الباري مؤديات البعد في حدث الطلاق في تشريع سوة الطلاق المنزلة بالعام الخامس أو السادس الهجري
المؤدي الأول هو التكليف بالإحصاء
المؤدي الثاني النهي عن إخراج المرأة من البيت (إباحة الخلوة بينهما مما يؤكد أنهما لم يزالا زوجين)
المؤدي الثالث النهي عن أن تخرج هي من البيت(إباحة الخلوة بينهما مما يؤكد أنهما لم يزالا زوجين)
المؤدي الرابع هو التكليف بتعليق كل الأحكام المفعلة للتطليق ورهن حدوثها ببلوغ الأجل في قوله تعالي(فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ذَلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا (2)/الطلاق) نستكمل بعده ان شاء الله
لماذا العجلة والتسرع والله تعالي قد أقالكم جميعا من هذا العنت بنزول سورة الطلاق5هــ
س / لماذا العجلة والتسرع والله تعالي قد أقالكم جميعا من هذا العنت بنزول سورة الطلاق5هــ

الجمعة، 4 يونيو 2021

تلخيص ومراجعة الفيزياء للثالث الثانوى 2015 فى 17 شاملة النظرى والمسائل والتجارب


====================================================


============================================




تلخيص ومراجعة الفيزياء للثالث الثانوى 2015 فى 17 شاملة النظرى والمسائل والتجارب رفع مدونة السنتر التعليمى

اسئلة متوقعه من كل الامتحانات السابقة فى اللغة الإنجليزية للثانوية العامه 2017



اسئلة متوقعه من كل الامتحانات السابقة فى اللغة الإنجليزية للثانوية العامه 2017
ننشر لكم اسئلة القواعد الواردة ف كل الامتحانات السابقة فى اللغة الإنجليزية للثانوية العامه 2017
تلخيص القواعد للغة الانجليزية ف 7 ورقات
اسئلة القواعد الواردة ف كل الامتحانات السابقة
د.محمد عامر كامل
ازاي تكتب براجراف + أهم الكلمات لكل وحدة
https://www.mediafire.com/file/0ua5ir7rytm9tes
تلخيص للجرامر في الانجلش
https://www.mediafire.com/file/p7nftzt6pl0ch5g
المتحدثون والاماكن والوظائف ف الانجلش لتالته ثانوي
https://www.mediafire.com/file/dso78he36o6csnn
مراجعه ع الازمنه كلها ف الانجلش
https://www.mediafire.com/file/pbtk2hu7est7hwu
ملف الـ pdf تلخيص الانجلش كلمات و قواعد و قصة
https://www.mediafire.com/file/xz79nxy588d0edm
ملف الـ PDF لـ 1000 جملة اختياري + 500 فايند ذا مستيك
https://www.mediafire.com/file/y7kpa2vxpejpj9g
الانجلش اللي ناس كتيره خايفه منه متقلقوش معايا ملخصات جميله جدا ف الانجلش جايبه كل المفيد ومبيطلعش عنها الامتحان دا ملخص فيه اهم الكلمات لكل وحده والفروق بين الكلمات بسيط وسهل
https://www.mediafire.com/file/s5isg51qn4d8r7x
الاسماء المعدودة والغير معدودة
https://www.mediafire.com/file/dk2ftfsfr1gvlr6
القصه مترجمه
1- https://www.mediafire.com/file/cc2jju2j29j2dud
2- https://www.mediafire.com/file/d2dc9icaua88b1b
3- https://www.mediafire.com/file/yazq727ywtc4e0s
4- https://www.mediafire.com/file/vda6r8hcle66b73
5- https://www.mediafire.com/file/a113xg5f5a5k98v
6- https://www.mediafire.com/file/967y9of1d1zf9qk
7- https://www.mediafire.com/file/qky8kba6q72qb47
8- https://www.mediafire.com/file/p3obu4e8mcmmns6
الترجمة
1- https://www.mediafire.com/file/3k114z3os51vx80
2- https://www.mediafire.com/file/3kfq4vzaexhz2xs
3- https://www.mediafire.com/file/z043voq8vtg7bvz
4- https://www.mediafire.com/file/haifi87walhbtad
كلمات للقطع والتراجم
https://www.mediafire.com/file/48kds9kc5uuy598
ملخص المواقف
https://www.mediafire.com/file/vg515pp2lsd51a1
المتحدثون والاماكن والوظائف اللغويه
https://www.mediafire.com/file/2lzm4w4r14aqdu2
امتحانات ال Work Book
https://www.mediafire.com/file/drohb9c2jztx0ip
اهم كلمات المنهج لكل وحده
https://www.mediafire.com/file/5gux9likj5myt6s
اهم الملاحظات اللغويه والفرق بين الكلمات
https://www.mediafire.com/file/3zzxaakmx5se0c9
ملخص للبراجراف
https://www.mediafire.com/file/ftcr6i739einmex
اجابات امتحانات الورك بوك1,2,3 – انجلش
https://www.mediafire.com/file/lnx89q1bp7r9vhe
اجابات امتحانات الورك بوك4,5,6 – انجلش
https://www.mediafire.com/file/8ynbbzt3s9ftsq6
1-اجابات امتحان لغة انجليزية الثانوية العامة 2016 دور اول 
https://drive.google.com/…/0B6nWXO59RM51NGtiYlZGaG…/view
4-مراجعة اللغة الانجليزية مراجعة ليلة الامتحان بالاجابات النموذجية للثانوية ال https://www.th5stars.com/…/final-review-english-grammar…
6-جميع اجابات كتب اللغة الانجليزية للثانوية العامة 2016 وكتاب https://www.th5stars.com/…/answers-english-mo3aser-the…
7-الاجابات الرسمية امتحانات اللغة الانجليزية ثانوية عامة???
https://drive.google.com/…/0B6nWXO59RM51U016cGZjcF…/view
8-امتحانات مصر والسودان و الورك بوك لغة انجليزية ثانوية عامة السابقة بالاجابات?
https://drive.google.com/…/0B6nWXO59RM51TTFiaWxaRG…/view
9-مذكرة فن الترجمة اللغة الانجليزية للثانوية العامة 2016 
https://drive.google.com/…/0B6nWXO59RM51NHlYZXJER2…/view
تابعنا
هنزل عليه كل المراجعات النهائيه و اهم الملازم فى كل الفروع و المواد
ربنا معاكم  الأطباء يخفونها! طريقة تعيدك إلى 25 في سن 40! دون جراحة أو بوتوكس!!
Monina  
 
تحقيق السعادة الزوجية تبدأ بهذه الكبسولات الألمانية أطلبها الآن
Hammer Of Thor  
 
لاعادة قوة علاقتك الحميمة والتخلص من الضعف جرب هذا المنتج
Hammer Of Thor  
 
أقوي كبسولات طبيعية لزيادة القدرة لدي الرجال ، اطلبها الآن
Hammer Of Thor  
 
كبسولات ماليزية تخلصك من مشاكل العلاقة الحميمة الي الأبد ،أطلبها الآن
Hammer Of Thor  
 
نتائج مذهلة تحققها كبسولات طبيعية لتعزيز قوة الأداء في العلاقة الحميمة
Hammer Of Thor  
ذات صلة
مراجعه ليلة الإمتحان فى علم النفس والاجتماع للثانوية العامة 2020م
جميع رسومات الجيولوجيا بخط اليد لطلاب الثانوية العامة واهم رسومات المنهج المقرر فى الجيولوجيا
أقوى مراجعة نهائية ليلة الامتحان جيولوجيا للثانوية العامة 2020 pdf وتوقعات الامتحان من اليوم السابع
مراجعة نهائية جيولوجيا للصف الثالث الثانوى 2019 / 2020
Facebook
Twitter
قد يعجبك
مراجعه ليلة الإمتحان فى علم النفس والاجتماع للثانوية العامة 2020م
جميع رسومات الجيولوجيا بخط اليد لطلاب الثانوية العامة واهم رسومات المنهج المقرر فى الجيولوجيا
أقوى مراجعة نهائية ليلة الامتحان جيولوجيا للثانوية العامة 2020 pdf وتوقعات الامتحان من اليوم السابع
مراجعة نهائية جيولوجيا للصف الثالث الثانوى 2019 / 2020
المراجعة النهائية في الصرف للثانوية الأزهرية القسم العلمي للأستاذ / محمد الهواري
تدريبات ومراجعه ليلة الامتحان للثانوية الأزهرية في الصرف للأستاذ محمد الهواري
المراجعة النهائية في الصرف للثانوية الأزهرية القسم الأدبي للأستاذ / محمد الهواري
شرح الكيمياء الكهربية باللغة العاميه للصف الثالث الثانوي ، الكيمياء للثانوية العامة
قصة سجين زندا Prisoner of Zenda سؤال وجواب مترجم الانجليزي للصف الثالث الثانوي
ترجمة قصة The Prisoner of Zenda للثالث الثانوى 2020 كاملة بالعربي
التعليقات
اترك تعليقاً
Top of Form
التعليق
Bottom of Form
Top of Form
Bottom of Form
تابع بوابة مولانا على أخبار جوجل، إضغط هنا
أقسام بوابة مولانا 

وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَه

 وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَه
(حدود الله) مصطلح إسلامي خالص، ورد ذكره في القرآن الكريم في أكثر من موضع، وورد أيضاً في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، وهو في المحصلة يفيد أحد أمرين:
1.إما المحارم التي حرمها الله على عباده، كقوله تعالى: {قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون} (الأعراف:33)؛
2.وإما الأحكام الشرعية التي شرعها الله لعباده، كقوله سبحانه: {وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين} (البقرة:43).
وقد وردت في القرآن الكريم آيتان كريمتان ذُكِرَ فيهما مصطلح {حدود الله}، وجاء التعبير في كل موضع مغايراً بعض الشيء للموضع الآخر.
أما الآية الأولى فهي قوله تعالى: {أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها} (البقرة:187).
فجاء الموقف من {حدود الله}، بحسب هذه الآية معبَّراً عنه بالفعل { فلا تقربوها}.
وأما الآية الثانية فهي قوله سبحانه: {الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ولا يحل لكم أن تأخذوا مما آتيتموهن شيئا إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله فإن خفتم ألا يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به تلك حدود الله فلا تعتدوها} (البقرة:229).
وقد جاء الموقف من {حدود الله}، بحسب هذه الآية معبَّراً عنه بالفعل {فلا تعتدوها}. فهل ثمة فرق بين التعبيرين، أم هما شيء واحد؟ هذا ما نسعى للوقوف عليه في أثناء هذه السطور.
لا شك أن النهي عن الإقتراب والتعدي على {حدود الله} هو في المحصلة طلب للمكلف بألا يفعل ما هو خلاف مقصود الشرع فيما أمر به أو نهى عنه.
فالفعلان يشتركان في معنى واحد هو حظر مخالفة ما جاء به الشرع.
بيد أنهما يختلفان في أمر غير خاف على المتأمل وهو أن النهي عن الإقتراب أبلغ من النهي عن التعدي؛ لأن النهي عن القربان يفيد أن ثمة حاجزاً وفاصلاً بين المكلف وبين الفعل المنهي عنه. أما النهي عن التعدي، فلا يفيد هذا المعنى، بل غاية ما يفيده النهي عن فعل شيء معين، بغض النظر عن المسافة التي تفصل بين المكلف والفعل المنهي عنه. وهذا يتضح أكثر بعد تحليل اللفظين المذكورين في الآيتين الكريمتين.
تضمنت الآية الأولى نهياً عن مباشراً النساء في أثناء الصيام، وفي أثناء الاعتكاف في المساجد، وغلَّظ سبحانه الوعيد بالنهي عن مقاربة ذلك، وشدد بالابتعاد عنه، وحذَّر من مقدماته ودواعيه؛ لئلا يقع المكلف في الحرام من حيث لا يشعر، فاقتضى ذلك المبالغة في النهي عن اقتراف تلك المنهيات، وعبَّر عن ذلك بقوله: {فلا تقربوها}؛ إذ ما كان منهياً عن فعله كان النهي عن قربانه أبلغ.
وقد تحدثت الآية الثانية عن أحكام الطلاق، وجواز قيام المرأة بافتداء نفسها بمهرها، ومخالعة زوجها، وذكر أحكام العدة، والإيلاء، والحيض، وجاء النهي عن مجاوزة الحدِّ برفض ذلك أو مخالفته، وعبَّر سبحانه على ذلك بقوله: {فلا تعتدوها}،
فالآية هنا جاءت بياناً لأحكام معينة ومحددة، فكان من المناسب النهي عن التلبس في تلك المنهيات بلفظ (التعدي)، الذي هو لمجاوزة الحد الذي حده الله فيها.
وقد عبَّر بعض أهل العلم عن الفرق بين اللفظين فقال: "الحدود في الأولى هي عبارة عن نفس المحرمات في الصيام والاعتكاف من الأكل والشرب والوطء والمباشرة، فناسب {فلا تقربوها}. والحدود في الآية الثانية أوامرُ في أحكام الحل والحرمة في نكاح المشركات، وأحكام الطلاق والعدة والإيلاء، وحصر الطلاق في الثلاث والخلع، فناسب {فلا تعتدوها}، أي: لا تتعدوا أحكام الله تعالى إلى غيرها مما لم يشرعه لكم، فَقِفُوا عندها؛ ولذلك قال بعده: {وتلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون} (البقرة:230)".
وعلى وَفْق الآية الأولى جاء قوله صلى الله عليه وسلم: (الحلال بيِّن والحرام بيِّن، وبينهما أمور مشتبهة؛ فمن ترك ما شُبِّه عليه من الإثم، كان لما استبان أترك، ومن اجترأ على ما يشك فيه من الإثم أوشك أن يواقع ما استبان، والمعاصي حمى الله من يرتع حول الحمى يوشك أن يواقعه) متفق عليه.
وعلى غرار الآية الثانية جاء قوله تعالى: {ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده} (النساء:14)، فقد جاءت هذه الآية بعد آيات سبقتها تبين أحكام المواريث، وتعدد الزوجات، وأموال اليتامى، فناسب أن يذكر عقيب هذا كله التعدي، الذي هو مجاوزة ما شرعه الله من هذه الأحكام إلى ما لم يشرعه.
وقد جاء قوله عز من قائل: {تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها} (النساء:13)، عقيب قوله سبحانه: {وصية من الله} (النساء:12).
والمتحصل، أن قول سبحانه: {فلا تقربوها}، نهي عن مقاربة ما حرام وممنوع، وأن قوله تعالى: {فلا تعتدوها}، نهي عن التعدي لما هو حلال ومشروع.
على أن المتأمل في كلا اللفظين {فلا تقربوها}، و{فلا تعتدوها}، يجد أن كل لفظ جاء بما يناسب السياق الذي ورد فيه؛ ليدل على معنى يناسب ذلك السياق.
ولا يضر أن نقول بعد الذي تقدم: إن عدداً من المفسرين لم يتعرضوا لذكر الفرق بين اللفظين في الآيتين الكريمتين، ما يُفهم من مسلكهم هذا أنهما بمعنى واحد. وليس في ذلك حرج لمن أراد الوقوف عند ظاهر اللفظين، أما من أراد الوقوف على ما وراء هذا الظاهر، ففيما ذكرناه ما يفي بالمقصود فيما نحسب.
وجاء في لسان العرب
[ حدد ]
حدد : الحد : الفصل بين الشيئين لئلا يختلط أحدهما بالآخر أو لئلا يتعدى أحدهما على الآخر ، وجمعه حدود . وفصل ما بين كل شيئين : حد بينهما . ومنتهى كل شيء : حده ؛ ومنه : أحد حدود الأرضين وحدود الحرم ؛ وفي الحديث في صفة القرآن : (
لكل حرف حد ولكل حد مطلع ) قيل : أراد لكل منتهى نهاية . ومنتهى كل شيء : حده . وفلان حديد فلان إذا كان داره إلى جانب داره أو أرضه إلى جنب أرضه . وداري حديدة دارك ومحادتها إذا كان حدها كحدها . وحددت الدار أحدها حدا والتحديد مثله ؛ وحد الشيء من غيره يحده حدا وحدده : ميزه . وحد كل شيء : منتهاه لأنه يرده ويمنعه عن التمادي ، والجمع كالجمع . وحد السارق وغيره : ما يمنعه عن المعاودة ويمنع أيضا غيره عن إتيان الجنايات ، وجمعه حدود . وحددت الرجل : أقمت عليه الحد . والمحادة : المخالفة ومنع ما يجب عليك ، وكذلك التحاد ؛ وفي حديث عبد الله بن سلام : إن قوما حادونا لما صدقنا الله ورسوله ؛ المحادة : المعاداة والمخالفة والمنازعة ، وهو مفاعلة من الحد كأن كل واحد منهما يجاوز حده إلى الآخر . وحدود الله تعالى : الأشياء التي بين تحريمها وتحليلها ، وأمر أن لا يتعدى شيء منها فيتجاوز إلى غير ما أمر فيها أو نهى عنه منها ، ومنع من مخالفتها ، واحدها حد ؛ وحد القاذف ونحوه يحده حدا : أقام عليه ذلك . الأزهري : والحد حد الزاني وحد القاذف ونحوه مما يقام على من أتى الزنا أو القذف أو تعاطى السرقة . قال الأزهري : فحدود الله ، عز وجل ، ضربان : ضرب منها حدود حدها للناس في مطاعمهم ومشاربهم ومناكحهم وغيرها مما أحل وحرم ، وأمر بالانتهاء عما نهى عنه منها ونهى عن تعديها ، والضرب الثاني عقوبات جعلت لمن ركب ما نهى عنه كحد السارق وهو قطع يمينه في ربع دينار فصاعدا ، وكحد الزاني البكر وهو جلد مائة وتغريب عام ، وكحد المحصن إذا زنى وهو الرجم ، وكحد القاذف وهو ثمانون جلدة ، سميت حدودا لأنها تحد أي تمنع من إتيان ما جعلت عقوبات فيها ، وسميت الأولى حدودا لأنها نهايات نهى الله عن تعديها ؛ قال ابن الأثير : وفي الحديث ذكر الحد والحدود في غير موضع وهي محارم الله وعقوباته التي قرنها بالذنوب ، وأصل الحد المنع والفصل بين الشيئين ، فكأن حدود الشرع فصلت بين الحلال والحرام فمنها ما لا يقرب كالفواحش المحرمة ، ومنه قوله تعالى : تلك حدود الله فلا تقربوها ومنه ما لا يتعدى كالمواريث المعينة وتزويج الأربع ، ومنه قوله تعالى : تلك حدود الله فلا تعتدوها ومنها الحديث : ( إني أصبت حدا فأقمه علي ) أي أصبت ذنبا أوجب علي حدا أي عقوبة . وفي حديث أبي العالية : إن اللمم ما بين الحدين حد الدنيا وحد الآخرة ؛ يريد بحد الدنيا ما تجب فيه الحدود المكتوبة كالسرقة والزنا والقذف ، ويريد بحد الآخرة ما أوعد الله تعالى عليه العذاب كالقتل وعقوق الوالدين وأكل الربا ، فأراد أن اللمم من الذنوب ما كان بين هذين مما [ ص: 56 ] لم يوجب عليه حدا في الدنيا ولا تعذيبا في الآخرة . وما لي عن هذا الأمر حدد أي بد . والحديد : هذا الجوهر المعروف لأنه منيع ، القطعة منه حديدة ، والجمع حدائد ، وحدائدات جمع الجمع ؛ قال الأحمر في نعت الخيل :
وهن يعلكن حدائداتها
ويقال : ضربه بحديدة في يده . والحداد : معالج الحديد ؛ وقوله :
إني وإياكم ، حتى نبيء به منكم ثمانية ، في ثوب حداد
أي نغزوكم في ثياب الحديد أي في الدروع ؛ فإما أن يكون جعل الحداد هنا صانع الحديد لأن الزراد حداد ، وإما أن يكون كنى بالحداد عن الجوهر الذي هو الحديد من حيث كان صانعا له . والاستحداد : الاحتلاق بالحديد . وحد السكين وغيرها : معروف ، وجمعه حدود . وحد السيف والسكين وكل كليل يحدها حدا وأحدها إحدادا وحددها : شحذها ومسحها بحجر أو مبرد ، وحدده فهو محدد مثله ؛ قال اللحياني : الكلام أحدها ، بالألف ، وقد حدت تحد حدة واحتدت . وسكين حديدة وحداد وحديد ، بغير هاء ، من سكاكين حديدات وحدائد وحداد ؛ وقوله :
يا لك من تمر ومن شيشاء ينشب في المسعل واللهاء
أنشب من مآشر حداء
فإنه أراد حداد فأبدل الحرف الثاني وبينهما الألف حاجزة ، ولم يكن ذلك واجبا ، وإنما غير استحسانا فساغ ذلك فيه ؛ وإنها لبينة الحد . وحد نابه يحد حدة وناب حديد وحديدة كما تقدم في السكين ولم يسمع فيها حداد . وحد السيف يحد حدة واحتد ، فهو حاد حديد وأحددته ، وسيوف حداد وألسنة حداد ، وحكى أبو عمرو : سيف حداد ، بالضم والتشديد مثل أمر كبار . وتحديد الشفرة وإحدادها واستحدادها بمعنى . ورجل حديد . وحداد من قوم أحداء وأحدة وحداد : يكون في اللسن والفهم والغضب ، والفعل من ذلك كله حد يحد حدة ، وإنه لبين الحد أيضا كالسكين . وحد عليه يحد حددا ، واحتد فهو محتد واستحد : غضب . وحاددته أي عاصيته . وحاده : غاضبه مثل شاقه ، وكأن اشتقاقه من الحد الذي هو الحيز والناحية كأنه صار في الحد الذي فيه عدوه ، كما أن قولهم شاقه صار في الشق الذي فيه عدوه . وفي التهذيب : استحد الرجل واحتد حدة ، فهو حديد ؛ قال الأزهري : والمسموع في حدة الرجل وطيشه احتد ؛ قال : ولم أسمع فيه استحد إنما يقال استحد واستعان إذا حلق عانته . قال الجوهري : والحدة ما يعتري الإنسان من النزق والغضب ؛ تقول : حددت على الرجل أحد حدة وحدا ؛ عن الكسائي : يقال في فلان حدة ؛ وفي الحديث : (
الحدة تعتري خيار أمتي ) الحدة كالنشاط والسرعة في الأمور والمضاء فيها مأخوذ من حد السيف ، والمراد بالحدة هاهنا المضاء في الدين والصلابة والمقصد إلى الخير ؛ ومنه حديث عمر : كنت أداري من أبي بكر بعض الحد ؛ الحد والحدة سواء من الغضب ، وبعضهم يرويه بالجيم ، من الجد ضد الهزل ، ويجوز أن يكون بالفتح من الحظ . والاستحداد : حلق شعر العانة . وفي حديث خبيب : أنه استعار موسى استحد بها لأنه كان أسيرا عندهم وأرادوا قتله فاستحد لئلا يظهر شعر عانته عند قتله . وفي الحديث الذي جاء في عشر من السنة : الاستحداد من العشر ، وهو حلق العانة بالحديد ؛ ومنه الحديث حين قدم من سفر فأراد الناس أن يطرقوا النساء ليلا فقال : ( أمهلوا كي تمتشط الشعثة وتستحد المغيبة ) أي تحلق عانتها قال أبو عبيد : وهو استفعال من الحديدة يعني الاستحلاق بها ، استعمله على طريق الكناية والتورية . الأصمعي : استحد الرجل إذا أحد شفرته بحديدة وغيرها . ورائحة حادة : ذكية ، على المثل . وناقة حديدة الجرة : توجد لجرتها ريح حادة ، وذلك مما يحمد . وحد كل شيء : طرف شباته كحد السكين والسيف والسنان والسهم ؛ وقيل : الحد من كل ذلك ما رق من شفرته ، والجمع حدود . وحد الخمر والشراب : صلابتها ؛ قال الأعشى :
وكأس كعين الديك باكرت حدها بفتيان صدق ، والنواقيس تضرب
وحد الرجل : بأسه ونفاذه في نجدته ؛ يقال : إنه لذو حد ؛ وقال العجاج :
أم كيف حد مطر القطيم
وحد بصره إليه يحده وأحده ؛ الأولى عن اللحياني : كلاهما حدقه إليه ورماه به . ورجل حديد الناظر ، على المثل : لا يتهم بريبة فيكون عليه غضاضة فيها ، فيكون كما قال تعالى :
ينظرون من طرف خفي وكما قال جرير :
فغض الطرف إنك من نمير
قال
ابن سيده : هذا قول الفارسي . وحدد الزرع : تأخر خروجه لتأخر المطر ثم خرج ولم يشعب . والحد : المنع . وحد الرجل عن الأمر يحده حدا : منعه وحبسه ؛ تقول : حددت فلانا عن الشر أي منعته ؛ ومنه قول النابغة :
إلا سليمان إذ قال الإله له : قم في البرية فاحددهاعن الفند
والحداد : البواب والسجان لأنهما يمنعان من فيه أن يخرج ؛ قال الشاعر :
يقول لي الحداد ، وهو يقودني إلى السجن : لا تفزع فما بك من باس !
قال
ابن سيده : كذا الرواية بغير همز " باس " على أن بعده :
ويترك عذري وهو أضحى من الشمس
وكان الحكم على هذا أن يهمز بأسا لكنه خفف تخفيفا في قوة التحقيق حتى كأنه قال فما بك من بأس ، ولو قلبه قلبا حتى يكون كرجل ماش لم يجز مع قوله وهو أضحى من الشمس ؛ لأنه كان يكون أحد البيتين بردف ، وهو ألف باس ، والثاني بغير ردف ، وهذا غير معروف ويقال للسجان : حداد لأنه يمنع من الخروج أو لأنه [ ص: 57 ] يعالج الحديد من القيود . وفي حديث أبي جهل لما قال في خزنة النار وهم تسعة عشر ما قال ، قال له الصحابة : تقيس الملائكة بالحدادين ؛ يعني السجانين لأنهم يمنعون المحبسين من الخروج ، ويجوز أن يكون أراد به صناع الحديد لأنهم من أوسخ الصناع ثوبا وبدنا ؛ وأما قول الأعشى يصف الخمر والخمار :
فقمنا ، ولما يصح ديكنا إلى جونة عند حدادها
فإنه سمى الخمار حدادا ، وذلك لمنعه إياها وحفظه لها وإمساكه لها حتى يبذل له ثمنها الذي يرضيها . والجونة : الخابية . وهذا أمر حدد أي منيع حرام لا يحل ارتكابه . وحد الإنسان : منع من الظفر . وكل محروم : محدود . ودون ما سألت عنه حدد أي منع . ولا حدد عنه أي لا منع ولا دفع ؛ قال زيد بن عمرو بن نفيل :
لا تعبدن إلها غير خالقكم وإن دعيتم فقولوا : دونه حدد
أي منع . وأما قوله تعالى :
فبصرك اليوم حديد قال : أي لسان الميزان . ويقال : فبصرك اليوم حديد أي فرأيك اليوم نافذ . وقال شمر : يقال للمرأة الحدادة . وحد الله عنا شر فلان حدا : كفه وصرفه ؛ قال :
حداد دون شرها حداد
حداد في معنى حده ؛ وقول معقل بن خويلد الهذلي :
عصيم وعبد الله والمرء جابر وحدي حداد شر أجنحة الرخم
أراد : اصرفي عنا شر أجنحة الرخم ، يصفه بالضعف ، واستدفاع شر أجنحة الرخم على ما هي عليه من الضعف ؛ وقيل : معناه أبطئي شيئا يهزأ منه وسماه بالجملة . والحد : الصرف عن الشيء من الخير والشر . والمحدود : الممنوع من الخير وغيره . وكل مصروف عن خير أو شر : محدود . وما لك عن ذلك حدد ومحتد أي مصرف ومعدل . أبو زيد : يقال ما لي منه بد ولا محتد ولا ملتد أي ما لي منه بد . وما أجد منه محتدا ولا ملتدا أي بدا . الليث : والحد الرجل المحدود عن الخير . ورجل محدود عن الخير : مصروف ؛ قال الأزهري : المحدود المحروم ؛ قال : لم أسمع فيه رجل حد لغير الليث وهو مثل قولهم : رجل جد إذا كان مجدودا . ويدعى على الرجل فيقال : اللهم احدده أي لا توفقه لإصابة . وفي الأزهري : تقول للرامي اللهم احدده أي لا توفقه للإصابة . وأمر حدد : ممتنع باطل ، وكذلك دعوة حدد . وأمر حدد : لا يحل أن يرتكب . أبو عمرو : الحدة العصبة . وقال أبو زيد : تحدد بهم أي تحرش بهم . ودعوة حدد أي باطلة . والحداد : ثياب المآتم السود . والحاد والمحد من النساء : التي تترك الزينة والطيب ؛ وقال
ابن دريد : هي المرأة التي تترك الزينة والطيب بعد زوجها للعدة . حدت تحد وتحد حدا وحدادا ، وهو تسلبها على زوجها ، وأحدت ، وأبى الأصمعي إلا أحدت تحد ، وهي محد ، ولم يعرف حدت ؛ والحداد : تركها ذلك . وفي الحديث : ( لا تحد المرأة فوق ثلاث ولا تحد إلا على زوج ) . وفي الحديث : ( لا يحل لأحد أن يحد على ميت أكثر من ثلاثة أيام إلا المرأة على زوجها فإنها تحد أربعة أشهر وعشرا ) . قال أبو عبيد : وإحداد المرأة على زوجها ترك الزينة ؛ وقيل : هو إذا حزنت عليه ولبست ثياب الحزن وتركت الزينة والخضاب ؛ قال أبو عبيد : ونرى أنه مأخوذ من المنع لأنها قد منعت من ذلك ، ومنه قيل للبواب : حداد لأنه يمنع الناس من الدخول . قال الأصمعي : حد الرجل يحد حدا إذا جعل بينه وبين صاحبه حدا وحده يحده إذا ضربه الحد ، وحده يحده إذا صرفه عن أمر أراده . ومعنى حد يحد : أنه أخذته عجلة وطيش . وروي عنه ، عليه السلام ، أنه قال : ( خيار أمتي أحداؤها ) وهو جمع حديد كشديد وأشداء . ويقال : حدد فلان بلدا أي قصد حدوده ؛ قال القطامي :
محددين لبرق صاب من خلل وبالقرية رادوه برداد
أي قاصدين . ويقال : حددا أن يكون كذا كقوله معاذ الله ؛ قال
الكميت :
حددا أن يكون سيبك فينا وتحا أو مجبنا ممصورا
أي حراما كما تقول : معاذ الله قد حدد الله ذلك عنا . والحداد : البحر ، وقيل : نهر بعينه ، قال إياس بن الأرت :
ولو يكون على الحداد يملكه لم يسق ذا غلة من مائه الجاري
وأبو الحديد : رجل من الحرورية قتل امرأة من الإجماعيين كانت الخوارج قد سبتها فغالوا بها لحسنها ، فلما رأى أبو الحديد مغالاتهم بها خاف أن يتفاقم الأمر بينهم فوثب عليها فقتلها ؛ ففي ذلك يقول بعض الحرورية يذكرها :
أهاب المسلمون بها وقالوا على فرط الهوى : هل من مزيد ؟
فزاد أبو الحديد بنصل سيف صقيل الحد ، فعل فتى رشيد
وأم الحديد : امرأة كهدل الراجز ؛ وإياها عنى بقوله :
قد طردت أم الحديد كهدلا وابتدر الباب فكان الأولا
شل السعالي الأبلق المحجلا يا رب لا ترجع إليها طفيلا
وابعث له يا رب عنا شغلا وسواس جن أو سلالا مدخلا
وجربا قشرا وجوعا أطحلا
طفيل : صغير ، صغره وجعله كالطفل في صورته وضعفه ، وأراد طفيلا ، فلم يستقم له الشعر فعدل إلى بناء حثيل ، وهو يريد ما ذكرنا من التصغير ، والأطحل : الذي يأخذه منه الطحل ، وهو وجع الطحال .
[ ص: 58 ] وحد : موضع ، حكاه
ابن الأعرابي ؛ وأنشد :
فلو أنها كانت لقاحي كثيرة لقد نهلت من ماء حد وعلت
وحدان : حي من الأزد ؛ وقال
ابن دريد : الحدان حي من الأزد فأدخل عليه اللام ؛ الأزهري : حدان قبيلة في اليمن . وبنو حدان ، بالضم : من بني سعد . وبنو حداد : بطن من طيئ . والحداء : قبيلة ؛ قال الحارث بن حلزة :
ليس منا المضربون ، ولا قي س ولا جندل ، ولا الحداء
وقيل : الحداء هنا اسم رجل ، ويحتمل الحداء أن يكون فعالا من حدأ ، فإذا كان ذلك فبابه غير هذا . ورجل حدحد : قصير غليظ
========//////////////////////////////////======================

تأثير النفير علي الكائنات

 تأثير النفير علي الكائنات

اولا

= فعلي الارض نفسها ستزلزل زلازل شديدة

/= إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا (1) وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا (2) وَقَالَ الْإِنْسَانُ مَا لَهَا (3) يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (4) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا (5) يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (6) فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8)

 = أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ (214) البقرة

=يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ (1) يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ (2) الحج

= إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا (1) وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا (2) وَقَالَ الْإِنْسَانُ مَا لَهَا (3) يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا (4) بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا (5) يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ (6) فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ (8)

الزلزلة

= اما تأثير النفير علي الجبال

الرجرجة

2. الزلزلة

3.التسيير

4.التطاير كالعهن المنفوش

5. يَوْمَ تَرْجُفُ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَهِيلًا (14)

ترجف الارض

 

4. وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا (105) فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا (106) لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا

وتصير الجبال كثيبا مهيلا

4.او كالروث المبثوث

أو كالعهن المنفوش

5.انقطام أوتادها قبل ذلك

6  . انعدام ميزانها بنفير الملك اسرافيل وخلل اوتاد الارض فتميد اكثر

علي الانسان

1. وضع كل ذات حمل حملها بفعل قوة موجات النفير التضاغطية الميكانيكية الصوتية

2. يري الناس سكاري وما هم بسكاري

3. وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا (47) وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفًّا لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا (48) الكهف

4. وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا (105) فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا (106) لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا (107) يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا (108) يَوْمَئِذٍ لَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا109 / طه

5. وَالطُّورِ (1) وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ (2) فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ (3) وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ (4) وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ (5) وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ (6) إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ (7) مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ (8) يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا (9) وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا (10) فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (11) الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ (12) يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا (13) هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ (14) /الذاريات

 وعلي الارض

= تزلزل الارض زلزالها

=وتخرج الارض اثقالها

= ويتساءل الانسان ما لها

= فتحدث الأرض  بأخبارها

= تحدث من في محيطها  بأن ربك أوحي لها

= فيهلك العباد عن بكرة ابيهم  ويموتون فيمكثون موتي ما شاء الله لهم ثم ينفخ في الصور نفخة البعث للحساب فيصدرون لكن أشتاتا للحساب وفرادي

و قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ  

= مَا يَنْظُرُونَ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ وَهُمْ يَخِصِّمُونَ (49) فَلَا يَسْتَطِيعُونَ تَوْصِيَةً وَلَا إِلَى أَهْلِهِمْ يَرْجِعُونَ (50) وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ (51) قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ (52) إِنْ كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ (53) فَالْيَوْمَ لَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَلَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (54)/يس

=   فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ (6)*  خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ (7) مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ (8)/سورة القمر

= فَذَرْهُمْ يَخُوضُوا وَيَلْعَبُوا حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (42) يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ (43) خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ تَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ذَلِكَ الْيَوْمُ الَّذِي كَانُوا يُوعَدُونَ (44) المعارج

وعلي السماوات

يجب العلم بأن السماوات مخلوقة من مادة زيتبة نقية جدا ولذلك عندما تهدم ستمر بمادتها قيل زوالها  قال الله تعالي { فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ (37) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (38) فَيَوْمَئِذٍ لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ (39) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (40) /سورة الرحمن}

وقال تعالي { وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ (6) إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ (7) مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ (8) يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا (9) وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا (10) فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (11) الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ (12) يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا (13) هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ (14) /سورة الطور}

وقال تعالي { أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ (16) أَمْ أَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِبًا فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ (17) /الملك}

وقال تعالي { يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا (18) وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا (19) وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا (20) إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا (21) لِلطَّاغِينَ مَآبًا (22) لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا (23) لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا (24) إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا (25) جَزَاءً وِفَاقًا (26) إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَابًا (27) وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا (28) وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا (29) فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا (30) /النبأ}

وقال تعالي { وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ (6) إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ (7) مَا لَهُ مِنْ دَافِعٍ (8) يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا (9) وَتَسِيرُ الْجِبَالُ سَيْرًا (10) فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ (11) الَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ (12) يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا (13) هَذِهِ النَّارُ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ (14) /الطور}

والمور هو شدة الغليان للزيت

الدَّهان دُرْدِيّ الزيت.

الدُّهْنُ : مادة فى الحيوان والنبات دسمة جامدة فى درجة الحرارة العادية، فإذا سالت كانت زيتًا .
و الدُّهْنُ قَدْرُ ما يَبُلُّ الدُّهْنُ وجه الأَرض من المطر. والجمع : أَدْهان ، ودهان .

فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ (13) وَحُمِلَتِ الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً (14) فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ (15) وَانْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ (16) وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ (17) يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ (18) فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ (19) إِنِّي ظَنَنْتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِيَهْ (20)/

*  قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ (9) وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ (10) ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11)/قصلت

فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ (37) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (38) فَيَوْمَئِذٍ لَا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلَا جَانٌّ (39) فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (40) الرحمن

*  يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا (18) وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا (19) وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا (20) إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا (21) لِلطَّاغِينَ مَآبًا (22) لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا (23) لَا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا (24) إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا (25) جَزَاءً وِفَاقًا (26) إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَابًا (27) وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا (28) وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا (29) فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا (30) النبأ 

موقع جعلوني مدرسا روابط موقع جعلوني مدرسا

 

موقع جعلوني مدرسا https://3thnweyadbyandelmy.blogspot.com/2017/07/vhf.html
روابط موقع جعلوني مدرسا
مذكرات الصف الثالث الثانوى 2016
مذكرات الصف الثالث الثانوى 2017
مذكرات الصف الثالث الثانوى لغة انجليزية
مذكرات الصف الثالث الثانوى 2014
مذكرات الصف الثالث الثانوي امتحانات
مذكرات الصف الثالث الثانوي العلمي
مذكرات الصف الثالث الثانوي جبر
تحميل مذكرات الصف الثالث الثانوى
تحميل مذكرات الصف الثالث الثانوى 2014
تحميل مذكرات الصف الثالث الثانوى لغة عربية
تحميل مذكرات الصف الثالث الثانوى 2015
تحميل مذكرة تاريخ للصف الثالث الثانوى 2014
تحميل مذكرة تاريخ للصف الثالث الثانوى 2015
تحميل مذكرة تاريخ للصف الثانى الثانوى
تحميل مذكرات الصف الثانى الثانوى
تحميل مذكرة تاريخ للصف الثالث الثانوى 2014
تحميل مذكرة تاريخ للصف الثالث الثانوى 2015
تحميل مذكرة تاريخ للصف الثانى الثانوى
تحميل مذكرة جغرافيا للصف الثالث الثانوى 2014
تحميل مذكرة كيمياء للصف الثالث الثانوى 2014
تحميل مذكره كيمياء للصف الثالث الثانوي
جميع مذكرات الصف الثالث الثانوي العلمي
جميع مذكرات الصف الثالث الثانوي جبر
جميع مذكرات الصف الثالث الثانوي مراجعه
جميع مذكرات الصف الثالث الثانوي علمي
جميع مذكرات الصف الثالث الثانوي امتحانات
يقدم لكم موقع
جعلونى مدرسًا
باقة من أروع المذكرات في
جميع المواد
للصف الثالث الثانوي
حملها الآن من الميديا فاير
تحميل مذكرات فى جميع المواد للصف الثالث الثانوى لجميع الشعب 

 


 


أولا : المواد المشتركة
مذكرة اللغة العربية للصف الثالث الثانوى أحدث حاجة 2017
للتحميل من هنا

@@@@@@

أساسيات الإعراب
للتحميل من هنا

@@@@@@@@@@@

مذكرة البلاغة و الأدب و القواعد النحوية للصف الثالث الثانوى
للتحميل من هنا

@@@@@@@@@@@@

مذكرة اللغة الإنجليزية للصف الثالث الثانوى أحدث حاجة
وحدات انجلش مذكرة حلوة
للتحميل من هنا

و من هنا

@@@@@@@@@@

مذكرة خاصة بأسئلة 3 ثانوى انجلش المتوقع
للتحميل من هنا

@@@@@@@@@

ازاى تتفوق فى كتابة البرجراف
للتحميل من هنا

@@@@@@@@

أحلى مذكرة مهارات انجلش للثالث الثانوى
للتحميل من هنا

@@@@@@@@@@

مذكرة سجين زندا
للتحميل من هنا

@@@@@@@@@@@

مذكرة اللغة الفرنسية للصف الثالث الثانوى أحدث حاجة
مذكرة جرامير فرنسى
للتحميل من هنا

@@@@@@@

مذكرة احصاء ثالث ثانوى
للتحميل من هنا

@@@@@@@@@@@

خلاصة إحصاء 3 ثانوى عام
للتحميل من هنا

@@@@@@@@

مذكرة التربية الدينية للصف الثالث الثانوى أحدث حاجة
للتحميل من هنا


 

####################
ثانيًا : مواد شعبة أدبى
مذكرة التاريخ للصف الثالث الثانوى
للتحميل من هنا

@@@@@@@@@@@@

الأوائل في الجغرافيا
للتحميل من هنا

@@@@@@@@@@@@

مذكرة الفلسفة والمنطق للصف الثالث الثانوى
للتحميل من هنا

@@@@@@@@@

مذكرة علم النفس و الإجتماع للصف الثالث الثانوى
للتحميل من هنا


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

ثالثا : مواد شعبة علمى 

مذكرات الرياضيات للصف الثالث الثانوى أحدث حاجة
شغل الرياضيات عالى جدا هو خلاصات و ملخصات وامتحانات مهمة لموجهين ومستشار المادة
جبر و فراغية
للتحميل من هنا

@@@@@@@@@@

تفاضل وتكامل
للتحميل من هنا

@@@@@@@@@@

ديناميكا
للتحميل من هنا

@@@@@@@@@@@

استاتيكا
للتحميل من هنا

@@@@@@@@@

مذكرة الفيزياء للصف الثالث الثانوى
للتحميل من هنا

@@@@@@@@@@

مذكرة الكيمياء للصف الثالث الثانوى
للتحميل من هنا

@@@@@@@@@@@@@

مذكرةالأحياء للصف الثالث الثانوى
للتحميل من هنا

@@@@@@@@@

مذكرة جيولوجيا
للتحميل من هنا

مكتبة العقيدة الكتاب الاسلام

تنبيه علي كل قارئ في تب العقيدة ان يميز الغث من السمين لانها اي تلك العقيدة ستصبغة بصبغتها والله الجبار لا يرضي الا الاخلاص في العقيدة  قولا...